عن أبى سعيد رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائماً و عن أنس و قتادة رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم نهى أن يشرب الرجل قائماً . قال قتادة فقلنا فالأكل ؟ فقال ذاك أشر و أخبت" رواه مسلم و الترمذى . و عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال " نهى الرسول صلى الله عليه و سلم عن الشرب قائماً وعن الأكل قائماً و عن المجثمة و الجلالة و الشرب فى السقاء
يقول الدكتورعبدالرزاق الكيلانى[list=1][ أن الشرب و تناول الطعام جالسا أصح و أسلم و أهنأ و أمراْ حيث يجرى ما يتناول الأكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و لطف.[list=أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و يصدمها صدماً , و أن تكرارهذه العملية يؤدى مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها وما يلي ذلك من عسر الهضم.[center][و إنما شرب النبى واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود فى المشاعر المقدسة , و ليس على سبيل العادة و الدوام . كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة فى شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين