علم البديع
ونسميها ( المحسنات البديعية ) وهى التي تزين الألفاظ أو المعاني بألوان بديعة من الجمال ، وتشمل : -
الطباق ــ المقابلة – السجع – الجناس – الازدواج – التورية – التصريح – حُسن التقسيم – الترادف – مراعاة النظير – الاقتباس .
1- الطباق : - وهو الجمع بين الشيء وضده في الكلام ( الكلمة وضدها ) وهو نوعان :
- طباق الإيجاب : مثل : - لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
- ( وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ) .
- طباق السلب : مثل : - ( يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله ) .
2- المقابلة :- وهو أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب .
مثال : - قال ( صلى الله عليه وسلم ) : - ( إنكم لتكثرون عند الفزع ، وتقلون عند الطمع ) .
قال تعالى : - ( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى ، وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى ) .
جمال الطباق والمقابلة إثارة الانتباه إلى الفكرة ، ورسوخها في النفس وإبراز المعنى ، وتوكيده
3- الجناس : - وهو أن يتشابه ويتفق اللفظان في النطق ويختلفان في المعنى ، وهو نوعان
أ- جناس تام : - ويكون فيه اتفاق اللفظين في أربع أمور هي : نوع الحروف – شكلها – عددها – ترتيبها
مع الاختلاف في المعنى .
- مثال : - ( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة )
- وسميته يحيى ليحيا فلم يكن إلى رد أمر الله فيه سبيل .
- ( يقيني بالله يقيني ) .
ب - جناس غير تام:- وهو ما اختلف فيه اللفظان في جانب من الجوانب الأربعة السابقة .
مثال : - ( فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر ) .
- بيض الصفائح لاسود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب
جمال الجناس : يشيع في الكلام نغمة موسيقية جميلة نابعة من التشابه في اللفظ ، وإثارة الانتباه ، وتحريك الذهن عن طريق الاختلاف في المعنى .
- الاختلاف في حرف : - ( رغبة – رهبة ) – ( خيل – خير ) – ( عسر – يسر ) .
- الاختلاف في الترتيب : - ( صحائف – صفائح ) .
- الاختلاف في العدد : - ( الجوى – الجوانح ) ــ ( هوى – هوان ) .
- الاختلاف في التشكيل : - ( عِبرة – عَبرة ) ــ ( ظَفَر – ظُفْر ) .
4- السجع : - وهو توافق الفاصلتين ( الحرفين الأخيرين ) في الجملتين المتجاورتين
في الحرف الأخير ( ويوقف عليه بالسكون حتى يظهر السجع).( ولا يكون السجع إلا في النثر )
مثال : - * ( اللهم أعط منفقا خلفا ، وأعط ممسكا تلفا ) .
* أكرم الناس هو : ( من إذا قرب منح ، وإذا بعد مدح ، وإذا ظُلم صفح ، وإذا ضويق سمح ) .
* خير العذب هو : - ( ما اخضر عوده ، ،وطال عموده ، وعظم عنقوده ) .
* قال أعرابي لصاحب الماء : - ( حلئت ركابي ، وضربت صحابي ، وخرقت ثيابي ) .
والسجع في القرآن يسمى فواصل مثل : - ( إنا أعطيناك الكوثر ، فصل لربك وانحر ، إن شانئك هو الأبتر ) .
جمال السجع:- أنه يعطى نغمة موسيقية جميلة ترتاح لها الأذن وتطرب لها النفس.
ملحوظة: - السجع لا يأتي إلا في النثر فقط.
5- الازدواج:- وهو التوازن الموسيقى بين الفقرات من غير اتفاق في الحرف الأخير.
مثال : * ( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا أؤتمن خان ) .
مثال: - ( لا يتغير ولا يتبدل ) ، ( النبتة الحائلة ، والنحلة الطائرة ، والفراشة الحائمة ) .
جمال الازدواج: - إحداث تأثير موسيقي هادئ يطرب الأذن.
ملحوظة: - الازدواج يوجد في النثر وإذا وجد في الشعر سمي ( حُسن تقسيم ).
6- التورية : - وهى لفظ يذكر وله معنيان : قريب ظاهر غير مقصود ، وبعيد خفي وهو المقصود .
مثال: والنهـــــــر يشبـــــــه مبـــــــــردا فلأجل ذا يجلو الصَّــــــــدى.
( الصدى ): - صدأ الحديد ( قريب غير مراد )، العطش( بعيد وهو المراد ).
مثال : - وما الشعر إلا روضة راق حسنها ولا سيما إن كان قد وقع الندى .
( الندى ) قطرات الماء ( قريب غير مراد ) ، الكرم ( بعيد مراد ) .
مثال : - وروى النعمــــــان عن ماء السماء كيف يـــــروى مالك عن أنس .
( النعمان ) ملك الحيرة ( قريب غير مراد ) ، زهر شقائق النعمان ( بعيد مراد ) .
( ماء السما ) جد النعمان ( قريب غير مراد ) ، المطر ( بعيد مراد ) .
مثال: يقول شاعر عن نيل مصر:
- وكرر على سمعي أحاديثَ نيلهــــا فقد ردت الأمواج سائله نهرا .
( نهرا ) مجرى الماء ( قريب غير مراد ) ، زجر ( بعيد مراد ) .
جمال التورية: - إثارة الذهن وتحريكه، واستغلال ثراء اللغة في أداء الفكرة ، والتعبير عن المشاعر
7- التصريع : - وهو اتفاق نهاية الشطرة الأولى من البيت مع نهاية الشطرة الثانية في حرف واحد ( وذلك في أول بيت في القصيدة )
مثال :- قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل .
مثال: - اختلاف النهــــــار والليل ينسى اذكرا لي الصِّبــــــــا وأيام أنسى.
جمال التصريع : - يعطينا نغمة موسيقية جميلة .
ملحوظة :- التصريع لا يكون إلا في الشعر وفى أول بيت من القصيدة .
8- الترادف: - وهو اتفاق كلمتين أو أكثر في المعنى مع الاختلاف في اللفظ
مثال: - أهبت بصبري أن يعود فعزني وناديت حلمي أن يثوب فلم يُغنِ .
مثال: - ( قابلت الصديق ولاقيته على عجل ) - ( عاد صاحب السمو إلى البلاد سالما معافى ).
جمال الترادف: - تأكيد المعنى عن طريق تكراره بلفظ جديد.
9- الإيجاز: - وهو أداء المعنى الكثير بلفظ قليل، وهو نوعان:
أ ــ إيجاز بالقصر: - وهو ما يعنى خير الكلام ما فل ودل.
مثال: - ( واذكر في الكتاب إبراهيم )( ولكم في القصاص حياة ) ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته )
ب ــ إيجاز بالحذف: -
- ( ربنا آتنا ما وعدتنا على رسلك ) أي على ألسنة رسلك.
- ( واسأل القرية ) إيجاز بحذف المفعول به .
- ( كتب الجهاد علينا ) إيجاز بحذف الفاعل .
- ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ) إيجاز بحذف المفعول به.
جمال الإيجاز :- إثارة العقل وتحريك الذهن ، ويمتع النفس والعقل ، ويجعل اللفظ القليل يؤدي المعنى الكثير .
10 – الإطناب: - زيادة اللفظ على المعنى، وهو أداء المعنى بأكثر من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها فائدة مثل:
- ( الرغبة في الحديث المحبوب – أو التعليل – أو الاحتراس – أو الدعاء – أو التذييل – أو الترادف – أو ذكر الخاص بعد العام – أو التفصيل بعد الإجمال ).
مثال: ( وما تلك بيمينك يا موسى ؟ قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي منها مآربُ أخرى )
وقال (صلى الله عليه وسلم ): ( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كلٍّ خير ).
* اعلم ـــ وفقك الله ـــ إن الكتاب نعم الجليس.
قال واصل بن عطاء : - ( سبحانه لا معقب لحكمه ، ولا راد لقضائه ) إطناب بالترادف .
قال تعالى : - ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ) إطناب بعطف الخاص على العام .
قال ( صلى الله عليه وسلم ): - ( بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله..... ) إطناب بذكر التفصيل بعد الإجمال.
قال شاعر : - ولست بمستبق أخاً لا تلمه على شعثٍ . أي الرجال المهذب .
( إطناب جاء بعد تمام المعنى لتأكيده ويسمى التذييل ).
11 – حسن التقسيم : - وهو تقسيم بيت الشعر إلى جمل متساوية في الطول والإيقاع .
مثال : - متفـــــــرد بصبابتي متفــــــرد بكآبتي ، متفــــرد بعنائـــــــي .
مثال : - ذاك مرعى أُنسي وملعب لهوي وجَنى صبوتي ومغنى صحابي
جمال حسن التقسيم: - يعطينا نغمة موسيقية جميلة ترتاح لها الأذن .
ملحوظة: - حسن التقسيم في الشعر فقط.
12– الاقتباس: - وهو يتضمن أبيات الشعر أو الفقرة النثرية شيئاً من القرآن الكريم أو الحديث الشريف.
مثال: - أصبراً على مس الهوان وأنتــــــم عديد الحصى، إني إلى الله راجع.
مقتبس من قوله الله تعالى ( إنا لله وإنا إليه راجعون ).
مثال: وذرهم يخوضوا، إنمـــــــا هي فتنة لهـــم بينهــــــا عما قليل مصارع.
اقتباس من قوله تعالى : - ( فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون ) .
مثال: أرى أرؤساً قد أينعت لحصادها فأين – ولا أين – السيوف القواطع ؟
اقتباس من قول الحجاج بن يوسف الثقفي : - ( إني لأرى رءوساً قد أينعت وحان وقت قطافها وإني لصاحبها ) .
جمال الاقتباس : - يؤكد المعنى ويوضح مدى ثقافة الأديب وإطلاعه .
13 – مراعاة النظير: - وهي ذكر الشيء وما يتصل به في المعنى من غير تضاد.
قال تعالى: - ( والشمس والقمر يسبحان، والنجم والشجر يسجدان ).
قال الشاعر : - كأن الثريا عُلِّقتْ في جبينه وقي خدِّه الشِّعْرى وفي وجهه البدر .
جمال مراعاة النظير: - تأكيد المعنى وتقويته.
14 – حسن التعليل :- وهو أن ينكر الأديب صراحة أو ضمناً علة الشيء المعروفة ، ويأتي بعلة أدبية طريفة تناسب الغرض الذي يقصد إليه .
مثال:- وما كلفة البدر المنير قديمــــــــــة ولكنهـــا في وجهه أثر اللطم.( في الرثاء ) ( والكلفة هي الكدرة )
مثال:- ما قصَّر الغيث عن مصر وتربتها طيعاً ولكن تعداكم من الخجل. (لأن الممدوح أكرم من المطر ) .
15 – تأكيد المدح بما يشبه الذم: -
مثال:- ليس به عيبٌ سوى أنه لا تقع العين على شبهه.
مثال: - قال ( صلى الله عليه وسلم ): - ( أنا أفصح العرب بيد أني من قريش ).
مثال: - ولا عيب في معروفهم غير أنه يبين عجز الشاكرين عن الشكر.
مثال: - فتى كملت أخلاقه غير أنه جواد فما يبقي على المال باقياً.
16 ــ تأكيد الذم بما يشبه المدح: -
مثال:- لا جمال في الخطبة إلا أنها طويلة في غير فائدة.
مثال :- القوم شحاح إلا أنهم جبناء .
ملحوظة: -
المحسنات اللفظية هي: - ( الجناس – الاقتباس – السجع ).
المحسنات المعنوية هي: - ( التورية – الطباق – المقابلة – حسن التعليل – تأكيد المدح بما يشبه الذم ).
حكم السجع في الدعاء؟ والتوسع في وصف الجنة أو النار من أجل ترقيق القلوب؟
لا أعلم في هذا شيئا إذا كان ليس فيه تكلف أما السجع المتكلف فلا ينبغي , ولهذا ذم النبي عليه الصلاة والسلام من سجع وقال : هذا سجع كسجع الكهان في حديث حمل بن النابغة الهذلي , لكن إذا كان سجعا غير متكلف فقد وقع في كلام النبي عليه الصلاة والسلام وكلام الأخيار , فالسجع غير المتكلف لا حرج فيه , إذا كان في نصر الحق أو في أمر مباح . وتكرار دعوات فيما يتعلق بالجنة أو النار وتحريك القلوب . كل ذلك مطلوب شرعا.