الأستاذ الشاعر : أكرم عتو
أعزائي الزوار : نرحب بكم أجمل ترحيب و نتمنى لكم طيب الإقامة في منتداكم و نرجو أن نكون أسرة واحدة هدفنا تقديم المفيد و شكراً لكم جميعاً .
الأستاذ الشاعر : أكرم عتو
أعزائي الزوار : نرحب بكم أجمل ترحيب و نتمنى لكم طيب الإقامة في منتداكم و نرجو أن نكون أسرة واحدة هدفنا تقديم المفيد و شكراً لكم جميعاً .
الأستاذ الشاعر : أكرم عتو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأستاذ الشاعر : أكرم عتو

أدبي- ثقافي- رياضي- فني-إسلامي- كلمات أغاني- قورقنيا- منوعات - صحة - عالم حواء والمزيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 108 بتاريخ السبت ديسمبر 17, 2011 10:46 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
إمام العشق المدير العام
قورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_rcapقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_voting_barقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_lcap 
أكرم
قورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_rcapقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_voting_barقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_lcap 
بنت الخلود
قورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_rcapقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_voting_barقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_lcap 
BAYERN 111
قورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_rcapقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_voting_barقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_lcap 
ندى القلوب نائبة المدير
قورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_rcapقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_voting_barقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_lcap 
R a A a F a T
قورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_rcapقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_voting_barقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_lcap 
الأميرة
قورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_rcapقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_voting_barقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_lcap 
اللورد
قورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_rcapقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_voting_barقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_lcap 
زهرة البيلسان
قورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_rcapقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_voting_barقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_lcap 
hiba
قورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_rcapقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_voting_barقورقانيا بلدي الحبيب الغالي I_vote_lcap 
ineed you
free myspace comments


 

 قورقانيا بلدي الحبيب الغالي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قاضي الغرام
نشيط
نشيط
قاضي الغرام


الجنس : ذكر
نقاط نقاط : 440
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمر : 48
الموقع : najjar761@hotmail.com

قورقانيا بلدي الحبيب الغالي Empty
مُساهمةموضوع: قورقانيا بلدي الحبيب الغالي   قورقانيا بلدي الحبيب الغالي Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 1:51 pm

قورقانيا بلدي الحبيب الغالي 1165w









تسميتها : يرى الأبوان أرملة وشلحت أنها من الآرامية
( الاسكاف ) أما خير الدين الاسدي فيرى أنها من الآرامية
وتعني ( قرق الدجاج )
ويرى البعض : أن القور والقار في اللغة العربية تعني الجبل
وقانية تعني اللون الأحمر المصبوغ به تراب تلك المنطقة
ولو عربت إلى اللغة المحكية فيجب أن يطلق عليها ( الجبل الأحمر )
تاريخها : بلدة قديمة عثر فيها على كتابات مؤرخة عام 146م
ازدهرت في العهد البيزنطي بين القرنين 4ـ6 وتعددت فيها الفيلات
وقد أحصي فيها 50 فيلا قديمة لم يبق منها سوى أطلال جدران
ارتفعت فيه كنيسة في القرن السادس في الموضع الحالي
بجامع الشيخ علم الكيالي وفيه باب الواجهة للكنيسة الواقع
في جدار السور الجنوبي للجامع . وكنيسة أخرى في محل
الجامع الكبير وفيه ساكف من الكنيسة ادخل في جدار السور الشرقي
لهذا الجامع وتاج عمود قرب مدخل الجامع وفي التاج كتابة يونانية
مسيحية مؤرخة سنة 387لإنطاكية = 329م وهي أقدم كتابة .
وهناك ناووس عليه كتابة يونانية مسيحية .
ـ واقعه : هي مركز ناحية تتبع منطقة حارم مساحتها 2483 هكتار
وعدد سكانه حسب إحصاء عام 2000 بلغ 7237 نسمة فيها مسجد
ومدرسة ابتدائية وإعدادية وثانوية ومركز صحي وهاتف آلي
وكهرباء وماء وصرف صحي وطريق معبد يربطها بحلب
وآخر بادلب وآخر بحارم إلى جوار الطرق التي تربطها بالقرى المجاورة

ـ الآثار القريبة منه :


الرويس:
هو أخربة دير قديم يقع على مرتفع
غرب قورقاني بـ500 متر بقي منه أجزاء من جدران منقورة
في الصخر ومدفن رهباني فيه قبران وقبر فردي في الصخر
وصهريجان ومعلفان .

عودة إلى الأعلى
كوكناي :
تقع على ارتفاع 582 م في المنحدر الغربي لجبل باريشا
وجنوب شرق معراة الشلف وتبعد 3 كم جنوب قورقانيا . كانت قديما
المجمع الرئيسي على قمة جبل باريشا فيها أخربة هامة لمباني دينية
ومدنية ومدفنية . ازدهرت في العهد البيزنطي بزراعة الزيتون
وتصديره فبنيت فيها فيلات عديدة احصي فيها 55 فيلا قديمة
وهذا دليل ثراء أهلها آنذاك بعض منها ما زال قائما ويستعمله
السكان الحاليون وفيها 3 كنائس من القرن 5ـ 6 ودير ومصلى
رهباني وبرج صغير وفندق . وهناك عدة كتابات يونانيه مسيحية .
وكوكناي لوحدها تقدم نصف كتابات القرن الرابع منها كتابة شهيرة
باسم اوسابيوس المسيحي ضد حملة الامبراطور يوليانوس الجاحد
عام 361 ـ 363 م وكتابة في ساكف حجري داخل في بناء
جدار عصري 84×24سم تعريبها ( ألع واحدمن عام 349م )
وضريح اوسانيوس من 369م وكتابة يونانية مسيحية في ساكف
بباب مؤرخ سنة 426 لانطاكية 378م تعريبها
( إله واحد والمسيح المهنس ذاماس ) ونجد برجا صغير
ضلعه 4,5 متر من القرن 5 ـ 6 م بحالة سليمة يقع على
مسافة 100 متر جنوب غرب البازليك الشرقية من كوكناي
يسمية الأهالي ( الخيمة ) وتحت البرج مدفن فيه عظام
وفي الطابق الأرضي غرفتان وباب وعدة شبابيك ودرج
وهناك أيض فندق ومدفن من عام 369م
وقبر هرمي شمال الآخر مؤرخ عام 389م .

عودة إلى الأعلى

الدوير :
يقع على بعد 500م جنوب غرب البرج المذكور أعلاه
من المباني الديرية بقي جزء من الجدار الجنوبي وركائز
والباب الرئيسية ومدفن ومعصرتان وصهريج بقرب بلدة الدوير
بقايا دير وكنيسة كبيره فخمة من القرن السادس
لا تزال حنيتها وحائطها الشرقي قائمين .

قلعة البرج :
منسكة في اعلى هضبة تبعد عن كوكنايا
جنوبا نصف ساعة سيراً وتتضمن غرفتين متلاصقتين
بحالة سليمة وغرفة ضريحية خربة .

عودة إلى الأعلى
يتبـع إلى قورقانيا :


قلب لوزة :
تقع جنوب غرب قورقانيا 5 كم حيث تقع
في القسم الشمالي من جبل الأعلى وعلى ارتفاع 683م



ـ تسميته : اسمها قلب لوزة وحرفياً ( قلب شجرة اللوز )
يمكن أن تحريفاً لاسم قديم اسم إله المكان ( قل ـ بيل ـ اوزة )
وتعني ( نور بعل ـ عزى ) أي مكان مكرس للالهة (
بل و اوزة ) وكلمة ( قل ) يمكن أن تتضمن بالآرامية كلمة نور
أو نار ويبدو أن الاله التدمري ( بيل ـ بعل ) ينطبق على بعل الكنعاني .
هذا وقد أظهرت اكتشافات اوغاريت أن الاسم الحقيقي لبعل
كان ( حدد ) الاله الأعلى والأسمى وكان مركزه على المشارف
ويبدو أن عبادتة في بلدة قلب لوزة اقترنت بـ (عُزّى )
موضع اكرام خاص من قبل التدمريين علماً بأن عُزّى نجم الصبح
كانت عند العرب إلهة الحرب يقربون إليها الغنائم والمساجين
وتجدر الاشارة إلى أن اسم بعض المواقع والقرى في سورية الشمالية
مؤلف من كلمة ( بعل أو بل أو عزى ) كما في بنابل ودارة عزى
مما يدل على انتشار عبادتها في سورية .
تاريخها : كانت في العهد البيزنطي مزرعة صغيرة أكثر منها قرية
ولم تكن بيوتها البسيطة المحيطة بالكنيسة تتجاوز عدد الاصابع
فمبانيها لم تكن كثبرة ذات أهمية لكن يوجد فيها معاصر زيتون عديده
منقورة في الصخر ( أكثر من 20 معصرة ) منتشرة حول القرية
تفوق حاجات الأهالي ووجود مال يقل عن 4 فنادق في مزرعة صغيرة أيضاً
يعتبر خارج نطاق حاجة السكان مما أدى إلى تساءل العلماء عن الأسباب
التي بررت تشييد بازليك قلب لوزة الضخم التي جاوزت
أبعاده حاجات السكان الروحية فكتب تشالينكو أن أهمية الكنيسة
لا تفسر بأهمية القرية حيث بنيت فانعزالها في وسط سور وموقعها
على هامش المنازل وجّدة مخططها وكذلك البناء والزخرف
والعناية الفائقة في التنفيذ يجعلنا على أن نرى فيها مكان
عبادة مخصص للمنطقة برمتها إنه بلا شك مركز للحج
وهذا ما يفسر أن قرية قلب لوزة كانت للكنيسة وليس العكس
وأن المعاصر كانت للكنيسة أكثر منها للقرية فهذه البازلك الضخمة
أصبحت مركز للحج يؤمها سكان المنطقة المجاورة
وليس فقط أهالي قلب لوزة مما استدعى تشييد مبنى ضخم جديد
التصميم جميل الزخرف لاجتذاب الحجاج كما أن الهدف
من بناء الفنادق إيواء الحجاج الوافدين من بعيد وقد استدعى
هذا الوضع الجديد وتقاليد ظاهرة الحج استعمال الزيت للانارة
في الكنيسة وابقاء نذور الحجاج الكثيرين فانشئت المعاصر الكثيرة
للحصول على الزيت .
كانت قلب لوزة في القرن العاشر الميلادي مأهولة وتقام في كنيستها
الاحتفالات الدينية بدليل أن الروم البيزنطيين احتلوا هذا الجزء من سورية
في القرن العاشر الميلادي واستولوا على بازليك القرية فحولوها
من استعمال الطقس السرياني الى استعمال الطقس الملكي البيزنطي

وفيها من الآثـــار :



ـ ناووس : 2,48× 1,16م مكسور يقع اليوم قرب الجدار الشمالي للسور
ـ فنادق : في قلب لوزة 4 فنادق في الطرف الجنوبي الغربي
من البلدة أهمها الواقع على مسافة 150م جنوب غرب البازليك
وأخر يبعد عن الأول 30م إلى الشمال الغربي وثالث ورابع قربها
ـ عدة معاصر: تقع في المنطقة الجنوبية الغربية من القرية .
ـ مدافن : يرى الزائر في الطريق إلى بحيو 5 قبور تحت الأرض .
ـ المباني السكنية القديمة : لم يبق منها شئ
استعملت حجارتها في بناء بعض البيوت الحديثة .
ـ كتابات : هناك كتابتان يونانيتان واحدة في قوس النصر في البازليك
واخرى في الباب المخصص للرجال
وفيها ذكر رئيس الملائكة ميخائيل وجبريل .
أما الكتابات السريالية فعددها ثلاث : واحدة في صفيحة من مرمر
تعريبها ( المتعبد للآب والابن والروح القدس يوحنا بن زكرون )
واخرى محفورة في مرتكز القنطرو المركزية الجنوبية
وفيها ذكر ( الشماس رومانيوس )
والخيرة غير ظاهرة بوضوح في ساكف الفندق .
ـ الكنيسة البازليكيه : يرتقي تاريخ بنائها إلى أواخر القرن الخامس
على أغلب الظن كما يرى البحثون تشالينكو وغيرة .



وقال عنه بطلر ( مهما قيل لا يكفي لابقاء جمال كنيسة قلب لوزة
حقها من حيث الزخرف الداخلي ومما يميز القناطر العظيمة من الاناقة
والبراعة في النقش ومما تتحلى به قنطرة بيت القدس
من الزينة الجذلة والمرنة معا وما يكلل ركائز الصحن
من الرسوم النباتية الفذه وما هي عليه الأعمدة النحيفة
من اللطافة لقد بذل مهندسو هذا الصرح في تزيين داخله جهدا أكبر
مما بذلوه لخارجه ولكنهم لم يبخلوا على الخارج بالزخرف قط .
واقعها : قرية صغيرة تبلغ مساحتها 1562 هكتار
وعدد سكانه 1251 نسمة فيها مدرسة ابتدائية واخرى اعدادية
وفيها هاتف وكهرباء وماء وطريق معبد ويعمل أهلها بالزراعة
حيث يزرع فيها الزيتون والكرمة والتبغ .
الآثار القريبة منها :
1 كركبيزة ـ قرق بيزة : من المدن البائدة في شمال سورية
تقع في جبل الاعلى على نتوء يشرف على سهل الشلف وقرية حتان
وهي شمال قلب لوزة وبقربها . يبدو أن اسم كرك بيزة
مشتق من كلمتين سريانيتين ( كرك ) وتعني حصن و( بيزو )
وتعني البازي لان هذه البلدة العالية والمشرفة على السهول تشبه البازي
ويرى فيه البعض اشتقاقا من اسمين لاسرتين كانتا تقطنان المنطقة
( كرياكوس وبيزوس ) قرية قديمة فيها 23 فيلا تتخللها باحات
و10 معاصر زيتون وخزان ماء محفور في الصخر
وهذه القرية الصغيرة القديمة أطوالها 120م×100م
وتشمل على 3 أحياء الأول في الوسط والثاني في الشمال
والشمال الشرقي والثالث في الجنوب والجنوب الغربي
وتدل أبنيته الجميلة القائمة قرب الكنيسة على أن أهالي القرية
يتمتعون بغنى مادي وحسن ذوق .أهم آثارها الكنيسة التي
تقع في شمال القرية وبالقرب من الفيلا الأولى التي ترقى
إلى القرن الثالث فتبدو وكأنها تكملة للفيلا المذكورة وترقى
إلى الثلث الأول من القرن الرابع وهي بذلك بعد كنيسة دورا اورويوس
على الفرات التي تعتبر من أقدم الكنائس في العالم ولا تزال بحالة سليمة
ما عدا السقف ولا شك أن هندسة هذه الكنيسة كانت النواة
الأولى لهندسة الكنائس العظيمة في هذه المنطقة في القرن الخامس
وما بعده وتعتبر كنيستها من الكنائس
الأولى المبنية في سورية أبان القرن الثالث .
2 كفير : من المدن البائـدة وهو موقع اثري بعد نصف ساعة
سيرا غربي بريش الشمالية وكركبيزة تقع في جبل الأعلى الشمالي
وعلى ارتفاع 685م وهي قرية كبيرة متسعة الأطراف
ومهجورة فيه حيان الحي الغربي يشمل على 18 فيلا
من العهد الروماني البيزنطي والحي الشرقي فيه كنيسة
من القرن الخامس وفي جنوب ها الشرقي 13 فيلا .
عثر في الحي الغربي على كتبة مدفنية يونانية محفورة فوق حجر
مؤرخة سنة 278 تاريخ انطاكية 23م وأهم المباني في هذا الحي
نادي لاجتماع الرجال ( أندرون ) أطواله 12,70× 7م وتحت النادي
معصرة وفي الطرف الجنوبي الغربي من هذا الحي مجموعة منازل وفنادق .
كذلك في الحي الشرقي فيه أول منازل القرية
وكنيسة من القرن الخامس وفندق بقرب الباحة وعدد كبير من المعاصر
حيث كان هذ الحي المنطقة الصناعية لبلدة كفير .
3 بشندلنتة : مدينة ميتـة تقع غرب قلب لوزة



وتبعد عنه 1كم فيها 14 فيلا قديمة وأندرون
للاجتماعات 11,40×6,30م
له بابان على ساكف أحدهما هيكل صغير وثني
وعلى الاخر محفور ( التريصاجيون ) الموتوفيزي+قدوس الله
قدوس القوي قدوس الذي لا يموت المصلوب لاجلنا ارحمنا
.
4 قصر النعمان : على مسافة 300 م شمال غرب بازليك قلب لوزة
كانت هناك صومعة سماها السكان قصر النعمان تتألف من برج
ومساكن رهبانية وهناك معصرة وصهريج و4 قبور رهبانية .
5 قصر عنتر : أخربة دير صغير اطلق علية هذا الاسم
يق ع غرب بتيير 1كم وهو مبنى 30×9,10م بطابقين
وفيه صهريجان ومعصرة .
6 بحيو : مدينة ميتـة ارتفاعها 720م تطل على سهل الشلف
الفاصل بين جبلي باريشا والأعلى تقع جنوب قلب لوزة وبينها
وبين كفركيل مبانيها من القرنين الخامس
والسادس أحصي فيها 35 فيلا ودار قديمة .
7 بتير ـ باتر : مدينة صغيرة بائدة تقع في الطرف الشمالي
من جبل الأعلى شمال قلب لوزة وتبعد عنها 2 كم ارتفاعها 686م
تشرف على سهل حتان أحصي فيها 30 فيلا قديمة وفيها كنيسة بازلكية صغيرة
تعود الى أواسط القرن الخامس
8 بريش ـ باريشا الشمالية : مدينة ميتة تقع شمال جبل الأعلى
وشمال قلب لوزة أقدم أخربتها ترقى إلى القرن 2ـ3م
أحصي فيها 20 فيلا قديمة وفيها أندرون مؤرخ عام 231م
وفيها كتابات يونانية .


عودة إلى الأعلى
كفردريان:
تقع شرق حارم 20كم وشمال شرق قورقانبا 10كم
تسميتها : يرى الأب شلحت أنها من الآرامية كفردينا
ومعناه بالسريانية قرية المذّري .
ـ تاريخها : قرية عريقة القدم يعود تاريخها إلى ما قبل العهد الروماني
بنيت وسط الاخربة الأثرية على المنحدر الشرقي لجبل باريشا
والفيلات في الأسفل وقد أحصي فيها حوالي 95 فيلا قديمة
تعود إلى العهد البيزنطي بقي من المباني القديمة جدران بيوت قديمة
وأبواب والعديد من الرموز المسيحية ويذكر أن هيكلين وثنيين
قد شيدا في العهد الروماني في القرن 2ـ3م أحدهما قام
على الطرف الجنوبي الغربي استعملت بعض أحجاره الضخمة
في دور عصرية والأخر صغير 9,25خ7,65م في
موضع يسمى الخراب شمال غرب البلده في حوض
يقع على مسافة 600م شمال مصلى يونان الناسك العمودي
بقي منه أجزاء من الجدران هذا وقد حول إلى كنيسة
وبقربة معصره فيها 3كنائس ودير :
أـ الكنيسة الاولى : كانت قائمة في موقع الجامع الحالي
في المنطقة الغربية من القرية يعود تاريخ بنائها الى عام 529م
ب ـ الكنيسة الثانية : كانت تبعد 50م جنوب الاولى
وهي بازلكية النمط وذات أعمدة بقي منها الواجهة الغربية
مع باب كبير تزينه ورود كبيرة وحرفان يونانيان ( إلفا واوميغا )
ويرى الزائر في باحة قريبة كسور وأعمدة وتيجلن
من الكنيسة ترقى إلى القرن الخامس .
ج ـ الكنيسة الثالثة : بنيت في منخفض شمال شرق القرية
وهي ذات نمط بازلكي يقوم إلى جانبي واجهتها الغربية برجان
بقي منه كسور أعمدة وكورنيشات استعمل بعض منها في المنازل المجاورة .
ـ واقعه : قرية كبيرة تتبع ناحية قورقانيا منطقة حارم مساحتها 2322هكتار
وعدد سكانه 6373نسمة حسب إحصاء عام 2000 فيها مسجد
ومركز صحي وماء وكهرباء وهاتف طريقها معبد
وفيها مدرسة ابتدائية وأخرى إعدادية يعمل أهلها بالزراعة
واهم المزروعات الزيتون والكرمة في المناطق الوعرة
والحبوب والخضراوات في السهول .
لآثار القريبة منها :
1ـ الدير الدوير : يقوم على تل صغير شرق كفردريان
يتألف من 3 طوابق بارتفاع 8م القبو ( وهو صهريج الماء )
والمصلى الرهباني والقاعة بمساحة الكنيسة كانت مسكناً لعشرة رهبان
بقي من الدير المصلى الرهباني 9×6,60 موهو بحالة سليمة
وله أبواب بنيت بأحجار ضخمة أكبرها كانت للنساء اللواتي كن
يضرن الصلوات وهن في آخر المصلى والبابان الآخران للرجال .
وللدير سور أطواله 50×40م وصهريج قرب قاعة العمود .
2ـ سرخطة :يقع هذا الدير في الوادي شرق كفردريان
فيه أخربة دير و3 مناسك وبرج صغير يرقى الى القرن 5ـ6م
في هذه المنطقة 7 مراكز رهبانية : دير للحياة الرهبامية المشتركة
و5 صومعات في كل منها غرفتان
ومدفن لكل صومعة, برج , معصرة , سور .


عودة إلى الأعلى
باريش:
بلدة تقع شرق حارم تبعد عنها 15 كم
وشمال شرق قورقانيا 7 كم
ـ تسميته : يرى الأب أرملة أنها من الآرامية ( بيت ريشا )
أي بيت الرئيس . أما الاب شلحت فيرى أنها
من الآرامية وتعني بيت الرأس .
ـ تاربخه : كانت مدينة صغيرة في العهد البيزنطي فيها 35 فيلا قديمة
وكنيستان من القرن السادس واحدة في المنطقة الشرقية
أطوالها 27×17 م وبقي منها الواجهات الشرقية والشمالية
وبعض من الجنوبية حنيتها ناتئة ومزينة وهي كنيسة ذات ركائز
ولها دار عماد . وهناك كنيسة في القسم الجنوبي الغربي
من باريش تبعد 30 م عنها بقي جزء منها وكور أعمدة .
ـ واقعها : قرية صغيرة تتبع ناحية قورقانيا مساحتها 961 هكتار
وعدد سكانه 3625 نسمة فيها مسجد ومدرسة ابتدائية وإعدادية
وهاتف وكهرباء وماء وطريق معبد يعمل أهلها بالزراعة وتربية الماشية
أهم المحاصيل فيها الزيتون والتين والكرمة وبعض الزراعات البعلية .
ـ الآثار القريبة منها :
1ـ المنطرة المنظرة : موقع على رأس صخرة
يشرف على جبل باريشا الأوسط الشمالي فيه صومعة بسيطة جداً
تتألف من غرفتين متلاصقتين أطوال واحدة منها 40×7,15 م
وباب يفضي إلى باحة صغيرة صخرية يحيطها سور
وهناك معصرة وبركة ماء بقي من الدير جدار الغرف
وقسم من جدار سور الباحة .
2ـ بافتين : قرية عريقة في القدم عرفت قبل العهد الروماني
كانت مدينة صغيرة في العهد البيزنطي فيها 32 فيلا قديمة
لم يبق منه إلا أطلال هيكلية بعض فيلات في القسم الجنوبي
الغربي من الأخربة هذا وتتحدث وثائق ( مونوفيزية عن دير بيت افثونيا )
الذي ينطبق علي بافتين وهي مجموعة أخربة لعدد من الفيلات
تقع على مسافة 700 م شمال شرق باريشا وكان فيها كنيستان بازليكيتان
واحدة شرقية فيها بيما وعرش مع رموز مسيحية جميلة
وهي ذات أعمدة وحنية مستقيمة أطوالها 18,70× 14,30 م
ترقى إلى القرن الخامس يلحق بها دار شهداء ودار عماد
فيها حوض مستدير مكسور وصندوق ذخائر متهدمة .
وأخرى شمالية ذات أعمدة وحنية داخلية أطوالها 30×15,75 م
ترقى إلى القرن السادس فيها كتابات يونانية وسريانية وأبواب مزينة
فيها دلائل لتكريم قديس عمودي وكتابات .
3ـ الدير : في الباحة الشمالية الغربية للباحة الملاصقة للباحة الغربية
للبازلك الشرقية أخربة لغرف رهبانية يسبقها رواق
وبرج لحبيس بارتفاع 6,2م مزين بصلبان ذات شعبتين وثلاث .
فيه كتابة سريالية تعريبها ( أنوش رجائه في الله )
ومصلى فيه عمود مزين بصليب ناسك وفندق
ويعتقد العلماء أن هذا الدير كان حجا .
4ـ باقرحا : مدينة عريقة في القدم تعود إلى العهد الروماني
بنيت منذ القرن الثاني على المنحدر الشمالي لجبل باريشا الشمالي

.

وباقرحا لفظة سيريالية مركبة من كلمتين
( با = بين . قرحا = الصومعة أو المنسكة )
فيدل اسمه على انتشار المسيحية فيها وقد يرجح
أن راهباً أم البلدة واتخذ له فيها صومعة وهدى أهلها الوثنيين
إلى النصرانية وتحتوي على مجموعة كبيرة من الدور
و47 فيل قديمة والمتاجر والجنائن
باتجاهين الشرقي الغربي والشمالي الجنوبي .
هذه المدينة مبنية في صفوف متراصة فوق شرفات محفورة في منحدر الجبل .
وهذه الصفوف من البيوت تتخللها شوارع مستقيمة في اتجاه أفقي
تتقاطعها شوارع تتسلق الجبل وتتكون من أدراج .
والبيوت كبيرة رحبة ومكونة من طابقين :
الأسفل يحتوي على متجر أو مستودع أو معصرة ,
وطابق أعلى للسكن . يتصدر البيوت عادة رواق جنوبي وآخر شمالي .
وأعمدة هذه الأروقة أنيقة الزخرف والتيجان .
والبيوت مبنية بأحجار كبيرة الحجم , متقنة الصقل ومحكمة التركيب ,
من آثارها برج يقع في أعلى البلدة , لا يزال إلى الآن في حالة شبه سليمة ,
كان هيكل وثنيا من العهد الروماني شيد عام ( 161م) ,
للإله ( زوسبوموس _ المذبح ) ويدعى اليوم برج باقرح
وهناك معاصر عديدة منتشرة في أرجاء البلدة
وفيها أيض كنيستان بازليكيتان غربية وشرقية ,
أحجارهما من الحجم الكبير مصقولة صقلا جميل
ومرصوفة في مداميك منتظمة دون طين .
يشار : أن الكنيسة الغربية , مع ما يحيط بها ( الأروقة وبيت الكهنة )
تشكل مؤسسة رهبانية _ دار للكهنة .
5- الديروني : كلمة – ديروني – سريانية وتلفظ قديما ( ديرونو )
أي دير صغير . يرقى إلى القرن السادس .
يقع شمال خربة الصغير وبقربها , وشمال باقرحا
ويبعد عنه 500م . من هذا المرتفع يطل الدير على سهول العمق
وإنطاكية وجبال الأمانوس . يحتوي هذا الدير
على كل م يحتويه الدير الكبير ولكن بشكل مصغر ومكثف .
يتألف من مباني ديرية وصومعة وكنيسة ديرية محفوظة ,
بقربها مقبرة فردية ومدفن جماعي رهباني منقور
في الصخر تحت الباحة بين الكنيسة والمباني الديرية ,
وصهريج للماء .
6- كسيجبه : مدينة بائدة . تقع في الطرف الشمالي الشرقي لجبل باريشا .
ولموقعها بجوار الطريق الرومانية إنطاكية – خلقيس ,
أصبحت في القرن ( 5-6م ) , مركزا تجاريا هاما .
خاصة بتجارة الزيت , وبازدهارها الاقتصادي تمكن سكانها
في العهد البيزنطي القرن ( 4-6 ) من تشييد فيلات جميلة .
وقد أحصى فيها 46 فيلا معظمها بحالة سيئة .
وبنوا كنيستين في طرفي البلدة : واحدة بناها ( مرقيانوس ) عام (414م )
, وأخرى من القرن السادس , ودار معمودية ,
من أقدم ما في سورية , وفندق ,
ودير من أقدم الأديرة في جبل باريشا (14.20 * 11.20م )
فيه غرفتان ومصلى ومقبرة ومعصرتان .

عودة إلى الأعلى
حطان – حتان:
قرية صغيرة تقع غرب وشمال غرب ادلب
وتبعد عنه (40 ) كم , وتقع شرق حارم وتبعد عنها (15 ) كم .
وتقع شمال قورقانيا وتبعد عنها 4كم .
تسميتها : إن التسمية حسية الأصل , وكانت هذه المنطقة
في فترة زمنية ماضية تخضع للنفوذ الحثي ,ولهذا فهي حثية الأصل .
تاريخها : إن الآثار الرومانية والخرائب الأثرية تشير
إلى أن تاريخها يعود إلى العهد الروماني .
واقعها : قرية صغيرة تتبع ناحية قرقانيا .
يبلغ مساحة ربضها (477) هيكتار ,
وبلغ عدد سكانها نهاية عام 2769 نسمة وفيها مسيجد ومدرسة إبتدائية.
يعمل أهله بالزراعة وأهم مزروعاتها الأشجار المثمرة
الزيتون والتين والكرمة واللوزيات في المناطق الوعرة
والحبوب في المناطق السهلية . وفيها من المرافق الخدمية
الهاتف والكهرباء وطريق معبد.
الآثار القريبة منها :
1- الإشروق : من المدن البائدة . تقع على مرتفع
وتبعد 3كم عن قرية حتان , فيها 20فيلا قديمة ,
وكنيسة ذات سوق واحدة من القرن الرابع ,
بقي منها أسس وعدة خطوط ونقوش أثرية على جدران الكنيسة .

عودة إلى الأعلى
سردين:
تقع شرق حارم وتبعد عنها (15) كم .
وتقع شمال غرب قرقانيا وتبعد عنها 2كم .
ـ تسميتها : من العربيه ( السرد ) وتعني الثقب
والسرد باضافة ياء ونون تصبح للجمع سردين
ويقال أيضاً ( لسرد ) موضع وما اود الاشارة اليه
أن كل قرية تبدأ ( بسر ) فهي قرية بنيت في أيام الدولة الاخمينية الفارسية
كسرمين وسرجة وسرمدا وسرجبلا وسرغايا
وسردين وهي احدى هذه الثغور ما بين الدولة الاخمينية واليونانيه .
تاريخها : إن الآثار المحيطة بها والتي تعود الى العهد الروماني
والبيزنطي تعطيها هذا القدم من التاريخ .
واقعها : قرية صغيرة تتبع ناحية قورقانيا منطقة حارم
مساحتها 845 هكتار وعدد سكانها 2533 نسمة
فيها مسجد ومدرسة ابتدائية وهاتف وكهرباء وماء
وطريق معبد يعمل أهلها بالزراعة وأهم المزروعات
الزيتون والتين والكرمة واللوبياء وبعض الخضروات .

عودة إلى الأعلى
كفر عروق :
تقع شرق حارم ب 17 كم
وتقع شرق قورقانيا ب 4كم
تسميتها : يرى الأبوان أرملة وشلحت أنها من الآرامية كفرعروق
أو عروقي وتعني قرية الهارب أو الهرب أو الرحيل .
لكن لانرى ذلك فالكفر مزرعة وهو الشق الأول من الكلمة
أما الشق الثاني عروق جمع عرق وهي تفسر المكان الذي بنيت فيه
فهي في منطقة جبلية والشعاب فيها أشبه بعروق اليد .
ـ تاريخها : من المدن العريقة في القدم فهي تقع في قلب منطقة جبل باريش
وشرقي كوكناي على ارتفاع 412م دبت فيها الحياة
في العهد الروماني في القرن الثاني فيها أطلال
من العهود الورمانيه والبيزنطية والاسرميه من الآثار الرومانيه
فيها مدفن يقع على مسافة 500 م جنوب الأخربة
فيه كتابات يونانية والقنطرتان التي في وسط القرية
هما من عام 191ـ192م بحسب كتابة يونانية
وفي غرب الأخربة بقايا جدار هيكل وثني من القرن 2ـ 3 م
وهناك ناووس مؤرخ عام 228م ازدهرت اقتصادي
وعمرانياً في العهد البيزنطي وارتفعت فيها الفيلات الجميلة
احصي فيها 75 فيلا قديمة وقد استعملت بعض أحجار
المباني القديمة في بناء المنازل الحديثة ومن المحتمل
أن الكنيسة البيزنطية كانت تقع في موقع الجامع الحالي القديم
وقد بنيت عام 521ـ522م
ومشيده على اسم القديسين ( الياس وأندراوس ودوميتيوس)
كما هو باد من كتابة يونانيه في بيت علي يوسف
بقرب الجامع ويرى الزائر على أعمدة الرواق الصغير الشمالي
في الجامع تيجان مزينة بصلبان وأزهار كما أننا نجهل
مصير العمودين الصغيرين وعليهما تاجان كورنثيان اللذين
كانا يزينان المدخل الخارجي للجامع وقد ذكرهما
ووصفهم ماتيرن عام 1929م وتحملان كسور الاعمدة
والتيجان واللوحات الحجرية على الاعتقاد وجود كنيسة اخرى
في كفرعروق وفي المنطقة الجنوبية من الأخربة
في مدخل أحد المباني ساكف جميل حفرعلية ابتهال
إلى السيد المسيح تتبعه المجدلة .
واقعها : قرية صغيرة تتبع ناحية قورقانيا تبلغ مساحتها 1582هكتار
وعدد سكانه 2660 نسمة فيعا مسجد ومدرسة ابتدائية
وطبيب بشري ومن المرافق الماء والكهرباء وهاتف وطريق معبد
يعمل أهله بالزراعة واهم المحاصيل
هي الزيتون والتين والكرمة والتبغ وتربية الماشية .
ـ الآثار القريبة منها :
1ـ حير الغربي : موقع يبعد 200 م عن مدرسة كفرعروق
الى الغرب و50م من الطريق الى الجنوب على بعض المرتفعات
بقايا دير من القرن السادس فيه أساس مصلى 14,60×7,60م
منسكة وعمود عمودي وقبرة ومعصرة .
2 الرقاق : موقع منعزل في منتصف طريق كللي ـ كفرعوق
فيه بقاي جدران لمنسكة 8×6م من العهد البزنطي
وله معصرة ومقبرة فردية من الصخر .
3ـ إيخيتس ـ معز ـ ماعز : مدينة بائدة عريقة في القدم

تحتوي على أطلال رومانية بيزنطيه اسلاميه



وهي موقع أثري وحقل أخربة واسع الانتشار
( أبواب واورقة ما زالت قائمة ) في قلب منطقة جبل باريشا
وفي طريق كفرعروق ـ كفردريان تبعد عنها 3 كم جنوب
سميت قديم باليونانيه ( إيخينيس ) اكتشفت عام 1929م
وقد كانت مأهولة في النصف الثاني من القرن 15 م
وهي اليوم مدينة بائدة خالية من الاشجار والسكان .
ازدهرت في العهد البيزنطي لكنها كانت منذ القرن الثاني للميلاد
مركز مدني رئيسي لجبل باريشا . اسست أو جددت كليا
في القرن الاثاني الميلادي بحسب تخطيط المدن اليونانيه الرومانيه
مع شوارع عريضة ومستقيمة من الشرق الى الغرب
ومنقسمة عموديا الى شوارع واحياء شيد في وسطها أندرون
للاجتماعات العامة عام 129م وبني هيكل وثني عام 157م
وانشئت باحة سوق عامة مع أروقة مظللة
وحفر صهريج ضخم أطوال 30×50م وتعددت البنايات فيها
في العهد البيزنطي فاحصي فيها 175 فيلا قديمة جميلة وكنيستان
واشتهرت فيه طبقة اجتماعية متأثرة بالرومان

كان أفراده من كبار الملاكين غير أن الزلازل والحروب في القرن السادس
والاحتلال الفارسي عام 614م تحديدا قد دمرت الكثير من مبانيه
أو صدعته فأهملها سكانها ولكنها انتعشت من جديد بعد الفتح الاسلامي
وخاصة في القرن الثاني عشر حيث رفع فيها مسجدان هما اليوم بحالة خربة .
4ـ دير عيزرارا ـ برج العصافير : يقع في ضواحي بلدة ماعز
وشرقها على مسافة 166م من أخربة ماعز
كان فيها مبنى للحياة الرهبانية المشتركة وبقربة منسكة .

الدير مؤلف من 3 طرابق , مصلى ومدفن
رهباني فيه 3 نواويس 3صهاريج ,
سور يرتقي الى القرن السادس , صومعتان , قبر في الصخر .
5ـ دير معز ـ أـ : هو دير صغير عبارة عن منسكة 3غرف6



يقع في شرق السهل وعلى بعد 110م جنوب شرق أخربة ماعز
بقي منه الاسس وقسم من السور ويذكرنا تصميمة بدير كفردريان
يرتقي الى منتصف القرن السادس بعد الكنيستين .
6ـ دير معز ـ ب ـ : عبارة عن منسكة 10×6م على بعد واحد كم
جنوب شرق دير ماعز أ بقي منها بعض الاطلال .
7ـ برج صغير : يقع في حبيس بين الديرين ماعز أ وماعز
8ـ خربة السند : خربة منسكة تبعد 1,5كم شمال
غرب بازليك ماعز الغربية يتألف المجمع
من مبنى لجماعة رهبانية صغيرة وبرج صغير لحبيس وقبر من الصخر
بقي أطلال من هذا المجمع الرهباني .
9ـ قلعة التفاح : أخربة دير قائم على جبل واقع غرب ماعز
وهو أكبر دير في جبل باريشا من القرن الخامس
وقد اسس تأسيساً رهبانياً أولياً فيه بازليك كبيرة 25,40×14,10م
ذات أعمدة وحنية داخليه وباحة 12,90×6,25م بعمق 3,20م
وهناك حجرة 4,75×4,50×1,75م مدفنية تحت الأرض في الصخر
لها مدخلان وفيها تسعة قبور اضافة الى 17 غرفة حول جدار السور
كان الدير مركز للحج وكل هذه المباني أصبحت خربة .

عودة إلى الأعلى
باشمشلى رأس الحصن:
تتبع ناحية قورقانيا
وتقع في شمالها الشرقي ب 10كم وتقع شرق حارم ب 15 كم

ـ تسميته : يرى الأب أرملة أنه من الآرامية ( بيت شمشا )
وتعني بيت الشمامسة . وأنا – عبد الحميد –
أرى أن التسمية تركية فهي تتألف من جزأين :
الأول باش تعني رأس , والثاني : مشلي , وتعني الحصن ,
ولهذا عربت تسميتها فيما بعد ب ( رأس الحصن ) .
-تاريخه : إنها قرية عريقة القدم يعود تاريخها إلى العهد الروماني .
وباشمشلي كلمة بالسريانية معناها ( بيت الشمامسة ) وبالتركية تعني
( قمة الحصن ) وقد استبدل اسمها رسميا ب ( رأس الحصن ) ,
تقع على قمة كبيرة من جبل باريشا , وجنوب باموقا
وتبعد عنه 500م وعن حارم 15كم .
وقد بنيت على أنقاض القرية القديمة , فيها بقايا معبد وثني
روماني بأعمدته الفخمة , ودرج منقوشا في الصخر من قطعة واحدة ,
وبقايا جدران كثيرة . كانت مدينة في العهدين الروماني
والبيزنطي فيها 60 فيل , وهيكل وثني
من القرن الثاني الميلادي بقي منه بعض كسور أعمدة
وأطلال من القرن الثالث , ودار عماد , البازليك الجنوبية محفوظة .
ضربها زلزال عام ( 526 أو 528م ) وبنيت من جديد عام (536م )
كما يستدل من كتابة يونانية على الواجهة الغربية .
يوجد رواق للحجاج نقشت عليه رموز وصلبان ,
بني في الزاوية الجنوبية الشرقية للبازليك ,
وبقي منه القسم السفلي لدار الشهداء , حنية مستقيمة ,
وهي ذات ركائز , سوقها الوسطى محمولة من كل جهة
على ثلاثة أقواس قائمة على ركيزتين .
ـ واقعه : مدينة صغيرة تتبع ناحية قورقانيا مساحتها 1606 هيكتار
وعدد سكانه 1878 نسمة فيها مسجد ومدرسة ابتدائية فيها كهرباء
وماء وهاتف وطريق معبد تقع على طريق حارم حلب
يعمل أهله بالزراعة الزيتون والتين والكرمة
وتشتهر بتربية الماعز وصناعة الجبن من حليب الماعز .
ـ الآثار القريبة منه :
1ـ باشا كوح : مدينة بائدة كانت مدينة صغيرة في العهد البيزنطي
وجد في القسم الشمالي الشرقي الأخربة أندرون للاجتماغات العامة
من العهد الروماني ووجد فيها من العهد البيزنطي 35 فيلا قديمة
بقي منه هيكلية 5 أو 6 فيلات وفي القسم الجنوبي الشرقي للاخربة
كنيسة بازلكية ذات أعمدة محنية مستقيمة 16,80×12م
ترقى الى القرن الخامس بقي منها الواجهات الشمالية والغربية
واسس الجنوبية مع بابها ومن القسم الشرقي بقي ماثلا باب دار الشمامسة
وبعض اسس الجدار المستقيم من الحنية
وفي دار الشهداء صندوق ذخائر وردهة مدفنية فيها ناووس
ووجد تحت الأندرون معصرة وفي القسم الشمالي الغربي فندق مزين
وعثر على كتابات يونانية مسيحية في
ساكف مدخل بيت تعريبها ( يارب ساعد يوحنا بن سمعان ).
2ـ دير باشكوح : يقع في شمال شرق المدينة وبقربها

وفي غرب بلدة باشمشلى له سور وفيه مصلى داخل المساكن الرهبانية
5 غرف وغرفة مدفنية وبوابة ومعصرة وبرج 5,63×5,58م
وغرفة حبيس حولت الى مصلى وصندوق ذخائر وناووس
وقد رسم الحجاج على الجدران صلبان ورموز مسيحية .
3ـ دير باشمشلى : على بعد 200م شمال الدور أطلال دير
كان فيه بازليك من القرن الرابع ذات ركائز
وحنية مستقيمة أطولها 14.10×11,20م
بعض أجزاء منها واقعة في دار الشمامسة ,
حوض عماد وفي دار الشهداء 3صناديق ذخائر
وهناك مساكن رهبانية من طابقين وغرفة مدفنية
وبرج حبيس وفندق وصهريج .
4ـ باموقا : مدينة بائدة وحقل أخربة تقع غرب باشمشلى
وتبعد عنه 500م وعي على أحد مرتفعات جبل باريشا
وتشرف شمال وغربا على وديان عميقة الغور
وعلى الشمال الغربي على سهل العمق إنها غير مأهولة
كانت مزدهرة في العهد البيزنطي يوجد فيها فيلا منعزلة
ترقى الى القرن الثاني الميلادي كانت من أصل تنظيم القرية
يملكها رجل ثري يحيطها سور 27×22م مع مدخلين
ودور سكن واسطبل ولها باحة وملحقات ومعصرة ومدفن ضخم
يعود للقرن الأول والثاني الميلادي منقور في الصخر جنوب الفيلا
على بعد 140م ويشبه مدفن بشندلايا الذي يعود الى عام 134م
وفي داخله نواويس حفرت في الجبل وصهريج كبير يقع شمال الفيلا .
16مزرعة جميلة شيدت ابتداء من القرن الرابع
يتألف كل منه من باحة وغرفة سكن وملحقات
ومعصرة ويدل جمال البيوت فيها على مستوى معيشي رفيع
والى شمال القرية كنيسة صغيرة من نهاية القرن السادس
واوائل القرن السابع وهناك بعض مبان بحالة شبة سليمة
من القرن 4ـ6م احصي فيها 18 فيلا قديمة منها واحدة سليمة
من القرن 1 أو 2 م ومدفن ضخم ومعصرة
واندرون للاجتماعات العمومية من القرن الثالث
مع رواق حول جامعا في العصور الوسطى ومع الفتح العربي الاسلامي
للمنطقة حيث يعمد تاريخ جامعها المسمى مسجد الشيخ خليل صادق
الى القرن الثاني عشر .
5ـ بانقوسا باقوسا : يشتق اسمها من بيت الناقوس زكان النقوس
عبارة عن حديدة تضرب بقضيب حديدي كان لهذه المدينة بعض الاهمية
وموضعها قديم يعود الى العهد الروماني حيث
وجد فيه أطلال مساكن من القرن الثاني الميلادي
وهيكلية فيلات من القرن 4ـ6م واقعة بين الكنيستين وفيها 3 كنائس .
الاولى شمالية هي أول الكنائس البازلكية في سورية
من القرن الرابع الميلادي بنيت في موقع هيكل وثني
بقي منه الواجهة وقسم من الشمالية والغربية حنيتها مستقيمة لها دار شهداء
وصندوق ذخائر اضيفت اليها في حقبة لاحقة دار عماد مربعة الشكل
ومدفن مؤسس الكنيسة .
الثانية الجنوبية موجهة نحو الشرق ذات أعمدة بـ5أو 6 أقواس
ترقى الى القرن السادس يوجد في الطابق الثاني بكل من الجهة الجنوبية
والشمالية 11 نافذه و6 نوافذ في الجهتين الشمالية والجنوبية
وفي الطابق الاسفل و3 نوافذ في الجهة الوسطى لها
مدخل كبير إلى الغرب مؤلف من 3 قناطر ومدخلين في كل من
الجهتين الشمالية والجنوبية يتقدمهما رواق مربع محمول
على أعمدة للوقاية من الشمس والمطر
بقي منه الحنية الناتئة وبعض أجزاء من دار الشمامسة ودار الشهداء .
الكنيسة الثالثة : تقع وسط الاخربة ترقى الى القرن الخامس
يشار الى وجود رموز عموديين وحبساء على مدخل بعض الفيلات .
6ـ دير بانقوسا :انه شهير ويدعى ( قصر البنات )
يرقى الى القرن 4ـ6م يقع على مسافة 10 دقائق من بانقوسا
الى الشمال الغربي منها على قمة تل وسع في القرن السادس
فيه مصلى رهباني أطواله 18,40×8,60م
بقي أجزاء من الجدران والاسس ودار الشهداء محفورة في الصخر
وفيها صناديق لذخائر الشهداء ورواق جنوبي للكنيسة
ومصلى مدفني من ناووس والى الغرب برج صغير لناسك
ومدفن منقور في الصخر والمباني الرهبانية بحالة خربة
وترقى الى مرحلتين الاولى مباني الجهة الغربية الى القرن 4ـ5م
أما مباني الجهة الشرقية فترقى الى القرن السادس
7ـ المزوق : موقع أثري من العهد البيزنطي يقع غرب باشمشلى
ويبعد عنه 10كم قائم على منحدر الجبل النازل
الى سهل العمق فيه اسس مباني ودير قديم .
8ـ خريبة القس : مجموعة أخربة واقعة على مسافة 2كم
جنوب باشمشلى مجمع مسيحي أو صومعة ناسك .

عودة إلى الأعلى
بوزغار:
قرية صغيرة تقع شرق حارم
وتبعد عنه 17كم وشمال شرق قورقانيا 4كم .
تسميتها : إن الكلمة تتألف من شقين الاول بوز
وهو في اللغة المحكية الفم والشق الثاني غار
والغار شجر معروف وهنا يصبح اسمها فم الغار
تاريخها : مدينة عريقة في القدم تعود الى العهد الروماني فيها 25فيلا قديمة
وكنيسة وفندق بقي منه الجدران الشرقي والشمالي على ساكف
بقرب الكنيسة محفور ( حمل يسجد أمام صليب )
واقعها : قرية صغيرة تتبع ناحية قورقانيا منطقة حارم
مساحته 1328هكتار وعدد سكانها 2660 نسمة فيها مسجد
ومدرسة ابتدائية فيها كهرباء وماء وهاتف وطريق معبد
يعمل أهله بالزراعة الزيتون والتين والكرمة .

عودة إلى الأعلى
ربيعيت:
قرية صغيرة تقع شرق حارن 15كم
وشمال شرق قورقانيا 6كم .
ـ تسميتها : يرى الأب شلحت أنها من الآرامية (ربعتا) وتعنى الرابطة
ـ تاريخها : إن الآثار الموجوده فيها والمحيطة بها في جبل الأعلى
وباريشا تؤكد ان تاريخها يعود الى العهدين الروماني والبيزنطي .
واقعها : قرية صغيرة تتبع ناحية قورقانيا مساحتها 643هكتار
وعدد سكانه 1082نسمة فيها مسجد ومدرسة ابتدائية
وفيها ماء وكهرباء وطريق معبد يعمل أهلها بالزراعة وتربية الماشية
وأهم المزروعات الزيتون والتين والكرمة .

عودة إلى الأعلى
رضوه:
قرية صغيرة تقع شمال شرق حارم على بعد 17كم
وشمال شرق قورقانيا ب 6كم
تسميتها : من العربيه ( رضوى ) وهو جبل بالمدينة
وباللهجة العاميه التصحيف أصبحت رضوه وقلبت الألف المقصورة الى هاء
ويمكن أن تكون رضوة أو وضوى اسم امرأة لأن من أسماء النساء
رضيا بوزن الثريا وتكبيرها رضوى وثروى .
ـ تاريخها : تعود الى ماقبل العهد الروماني فيها من الآثار الوثنية
والمسيحية كان فيه قديما هيكل وثني وفي العهد البزنطي
كان فيه كنيستان واحدة على مسافة 60م من المدرسة
والى الشمال الغربي منها واخرى على بعد 100م
شمال المدرسة بقي منهما بعض كسور أعمدة وتيجان
استعملت في جدران بعض المنازل وهناك رموز ورسوم مسيحية
على احجار دخلت في بناء بعض البيوت احصي فيها 20 فيلا قديمة .
ـ دير رضوه : دير صغير يبعد 75م غربي القرية الحالية
كان منسك وله مصلى 12,65×6,60م وبرج وبناء مستطيل .
ـ الصومعة : دير قديم الى الغرب من القرية الحالية
يبعد عنه 700م بقي منه مبنى مستطيل الشكل
ومصلى وكسور عمود لناسك عمودي عليه صلبان
ورسوم ورموز مسيحية وهناك معصرة وباب فيه رموز وصلبان
واقعها : قرية صغيرة تتبع ناحية قورقانيا مساحتها 910 هكتار
وعدد سكامه 1451 نسمة فيها مسجد ومدرسة ابتدائية
وماء وكهرباء وهاتف يعمل أهلها بالزراعو الزيتون والتين والكرمة .

عودة إلى الأعلى
طورلاه:
قرية صغيرة تقع شرق حارم وتبعد عنها 10كم
وشمال غرب قورقانيا ب 10كم
تسميتها :يرى الأب شلحت أنها من الآرامية ( ترألها )
وتعني ( فضل الله ) لكن مؤلف الكتاب يرى أنها من العربية
لأن الطور في اللغة العربية يعني جبل ولاها تعني الله فهي جبل الله .
تاريخها : تعني بالسريانيه جبل الله
وتقع في الطرف الشمالي الغربي لجبل باريشا قرب الحدود التركية
يعود تاريخه الى العهد الروماني ازدهرت في العهد البيزنطي
فكثرت فيه الفيلات وقد احصي فيها 30 فيلا قديمة
وفيها دير قديم وكنيسة وموقع ناسك عمودي
وقد أصبحت مركز حج كنيستها البازليكية
ترقى الى القرن 5ـ6م أطوالها 13,20×16,40م
وهي ذات أعمدة وحنية داخلية بقي منها الواجهتان الشرقية والجنوبية
وعلى الجدار 40 رسما للصليب والعديد من الرموز المسيحية
جاءت كتابة يونانية مسيحية في ساكف 1,72م تعريبها
( أيها المسيح أعن مؤرخه سنة 412لإنطاكية ـ 363ـ364م )
وعلى بعد 100م شرقي البازليك يوجد دير بقي منه مدفن رهباني
في الصخر فيه قبران وهناك أيضا مصلى لناسك عمودي
وقبر فيه ناووس منقور في الصخر وصهريج في الصخر
و9 قبور من العهد البيزنطي وفي شمال غرب البلدة
يوجد مدفن من العهدين الروماني والبيزنطي .
ذكر الدير في الوثائق السريانية
واقعها : قرية صغيرة تتبع ناحية قورقانيا مساحتها 1158هكتار
وعدد سكانه 833نسمة فيها مسجد ومدرسة ابتدائية وكهرباء
وما وطريق معبد يعمل أهلها بزراعة الزيتون
والكرمة والتين واللوزيات .
ـ الآثار القريبة منه :
ـ خربة آسي : هي أخربة دير مسور يقع على بعد 2كم غرب طورلاها

عودة إلى الأعلى



معرة الشلف ـ معراته:
قرية صغيرة تتبع ناحير قورقانيا
تقع في منطقة سهل الشلف الفاصلا بين جبل الأعلى وباريشا
والبالغ طوله 8كم وعرضه 1كم تقع شرقي حارم ب16كم
وشمال غرب قورقانيا ب3كم
تسميتها : يرى الأب شلحت أنها من الآرامية ( معرت شلفا )
وتعني ( مغارة الشيخ ) ومؤلف الكتاب يرى معراته
معروفة المغارة حسب اللهجة الآرامية أما الشلف
اسم السهل الواقع تحتها واليه نسبت تمميزا بينها وبين غيره
ـ تاريخها : قرية بنيت في موقع اثري يعود للعهد الروماني
احصي فيها 55 فيلا قديمة فيها مدفن مربع الشكل من الصخر
مع ضريح فيه قبران وهو بحالة سليمة وفي وسط البلدة بقايا
مبنى اطلق عليه اسم الزاوية يرقى الى القرن الخامس
وكان في البلدة كنيسة في موقع بيت فارس جويد
وعثر في البيت المذكور على صندوق ذخائر
وفي الطرف الجنوبي الغربي من القرية ( المصنع )
وهو خزان كبير للماء أطواله 14,50×6م وبعمق 5م
وفي جنوب شرق الصهريج في منحدر الجبل المقابل
مدفن وناووس بحالة سليمة وفي البلدة كتابات مسيحية مؤرخة
عام 336ـ 337م فيها توسل للحصول على عون السيد المسيح
تعريبها ( أيها المسيح كن معيناً )
ـ واقعها : قرية صغيرة تتبع ناحية قورقانيا مساحتها 3956هكتار
وعدد سكانه 4990نسمة فيها مسجد ومدرسة ابتدائية وإعدادية
ومن المرافق الماء والكهرباء والهاتف وطريق معبد
يعمل أهله بزراعة الزيتون والتين والكرمة واللوزيات .

مـلاحظة :
ـ اخذت المعلمومات : من كتاب الظاهر والمدفون في بلد الزيتون
الجزء الأول لمؤلفه : عبدالحميد مشلح ـ ادلب .
ـ تعداد السكان حسب إحصاء عام 2000م






قورقانيا بلدي الحبيب الغالي 12268385
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم
خاص
خاص
أكرم


الجنس : ذكر
نقاط نقاط : 1533
السٌّمعَة السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 21/08/2010
الموقع : قلوب العذارى

قورقانيا بلدي الحبيب الغالي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قورقانيا بلدي الحبيب الغالي   قورقانيا بلدي الحبيب الغالي Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 6:35 pm

تستحق وسام القلم المميز بكل جدارة و استحقاق



بارك الله في قلمك و ما خطه من روائع

قورقانيا بلدي الحبيب الغالي Wsaaaam3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الأصيل
جديد
شمس الأصيل


الجنس : انثى
نقاط نقاط : 61
السٌّمعَة السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 35
الموقع : www.alymamah.tk

قورقانيا بلدي الحبيب الغالي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قورقانيا بلدي الحبيب الغالي   قورقانيا بلدي الحبيب الغالي Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 2:41 pm

مرحبا أخي محمد
بلدكم حلو كتير كتير و أعتقد أنك من بلد
الأستاذ أكرم
الله يحفظ بلدك و يزيدها حلاوة و جمال
شكراً لمساهمتك الحلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alymamah.tk
قاضي الغرام
نشيط
نشيط
قاضي الغرام


الجنس : ذكر
نقاط نقاط : 440
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمر : 48
الموقع : najjar761@hotmail.com

قورقانيا بلدي الحبيب الغالي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قورقانيا بلدي الحبيب الغالي   قورقانيا بلدي الحبيب الغالي Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 2:47 pm

نعم أنا و أكرم من نفس البلد و هو قلي على المنتدى و بعد ما شاركت أعجبني كثيراً يا أحلى عضو في المنتدى ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الخلود
التميز
التميز
بنت الخلود


الجنس : انثى
نقاط نقاط : 1479
السٌّمعَة السٌّمعَة : 35
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 21/09/2010
العمر : 42

قورقانيا بلدي الحبيب الغالي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قورقانيا بلدي الحبيب الغالي   قورقانيا بلدي الحبيب الغالي Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 10:21 pm

قاضي الغرام
جهودك واضحة بما كتبت
و كون كتبت عن موطنك و مدينتك بكل هذا الحب
هذا دليل على روحك النبيله
فقد جعلتني أحب هذه المدينه من جهة عراقتها و تاريخها و جمالها
و من جهة أنها تحوي النبلاء أمثالك
تقبل مني خالص التحية و جزيل الشكر
موفق عزيزي

قورقانيا بلدي الحبيب الغالي Qdq839ok2qel
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاضي الغرام
نشيط
نشيط
قاضي الغرام


الجنس : ذكر
نقاط نقاط : 440
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمر : 48
الموقع : najjar761@hotmail.com

قورقانيا بلدي الحبيب الغالي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قورقانيا بلدي الحبيب الغالي   قورقانيا بلدي الحبيب الغالي Emptyالأربعاء أكتوبر 06, 2010 12:46 pm

مية السلامة و شكرا جزيلاً على الرد الحلو يلي خلاني أحب بلدي أكتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قورقانيا بلدي الحبيب الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بلدي الغالي
» قورقنيا بلدي الحبيب
» شاعر يصف قورقانيا
» تعــــــــالووووا نبتدي الاحتفال بعيـــــد ميلاد أغلى النــــــــاس !!!
» محبوبي الغالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ الشاعر : أكرم عتو  :: قورقنيا-
انتقل الى: